• طباعة
    • Bookmark and Share

     

    موسوعة المملكة العربية السعودية

     

    تحتل المملكة العربية السعودية مكانة مرموقة ومتميزة على المستوى الإقليمي والعربي والإسلامي والعالمي تحققت بما تحتضنه المملكة من مقدسات الدين ورموز الحضارة والتاريخ ، إلى جانب عناصر الاقتصاد المزدهر، ثم بما حققته من منجزات موفقة ومباركة في مسيرتها النهضوية التنموية الشاملة لمختلف مجالات الحياة الحديثة، على صعيد الإنسان والعمران، في تناسق وتناغم بين معطيات التكنولوجيا المتطورة والقيم الروحية والتراثية والاجتماعية الأصيلة. ولقد غدا التعريف بالمملكة العربية السعودية في واقعها المشرق الحاضر وتقديم صورتها الحقيقيّة الزاهية إلى الأوساط العامة من علمّية وإعلامية وسواها ، يُشكل واجباً وطنياً بقدر ما هو ضرورة علمّية موضوعية.

     

    وإدراكاً لذلك ، وقياما بأمانة الواجب الوطني، وامتداداً للدور الثقافي الذي تضطلع به مكتبة الملك عبد العزيز العامة بالرياض ولحاجة المكتبة العربية عامة والسعودية خاصة لمعلومات توثيقية شاملة عن المملكة العربية السعودية ومناطقها الثلاث عشرة نفذت مكتبة الملك عبد العزيز العامة بالرياض هذا المشروع الوطني الضخم والذي يعدّ تسجيلاً لحركة التطوّر في جميع المجالات عن المملكة أرض التاريخ والمقدسات والبناء الحضاري الذي يشهد تجربة بناء رائدة تستمدّ مقوماتها من كلّ تلك الأمجاد الخيّرة التالدة ليبرز هذا المشروع تاريخ الوطن المجيد وعمقه الحضاري العريق وإنجازاته الباهرة. وقد قام بالإشراف على هذه الموسوعة وإعداها لجان متخصّصة وفرق من الباحثين والمؤلفين والكتّاب من مختلف التخصّصات المطلوبة، وفق أرقى المعايير العلمية والمستويات الأكاديمية والخبرات الميدانية وأدقها.

     

    وقد حظي هذا المشروع الوطني الثقافي والمعرفي التوثيقي الرائد برعاية سابغة و دعمٍ كريم من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -يرحمه الله-  بالموافقة السامية على هذا المشروع برقم ( 7/ب/18292 ) وتاريخ 12/9/1422هـ تلك الموافقة السامية التي كانت منطلقا للبدء في الإعداد للمشروع، وإنجازه ، وإخراجه بالصورة اللائقة بالوطن.

     

    وقد صدرت الموسوعة في طبعتها الأولى عام... في (20) مجلدًا باللغة العربية بواقع (900 - 1000) صفحة لكل مجلد. ويضم كل مجلد معلومات عن ( الآثار والمواقع التاريخية والجغرافية ـ الثروات الطبيعية والزراعية ـ الأنماط الاجتماعية والعادات والتقاليد ـ التاريخ القديم والحديث ـ المرافق العامة والخدمات ـ النهضة الحضارية _ والإنجازات العمرانية، والتعليمية والثقافية، والصحية، والصناعية، والطرق والمواصلات، والتجارة والاقتصاد) مدعمة بأكثر من (10) آلاف صورة ونحو (160) خرائط توضيحية، أضافة إلى مئات من الأشكال والجداول والرسوم التوضيحية بهدف إبراز دور الدولة في توفير جميع الإمكانات والمتطلبات لتقديمها للمواطن بعطاء وافر مستمر يستهدف رفاهيته وسعادته على أن يتم تحديث المعلومات والبيانات كل خمس سنوات. كما تم تدشين موقع باسم موسوعة المملكة العربية السعودية على الشبكة العالمية (الإنترنت) يتضمن جميع محتويات الموسوعة ويتيح البحث والوصول إلى جميع عناصرها بكل سهولة ويسر.

     

     

    إن العمل في إعداد هذا المشروع الوطني الثقافي الإعلامي التوثيقي الرائد، قد بدأ على قدم وساق، ثمّ وضع المخطط الهيكلي العام لـ" موسوعة المملكة العربية السعودية " والمعايير والضوابط العلمية لها ، وتم تشكيل اللجان المتخصّصة وفرق الباحثين والمؤلفين والكتّاب من مختلف التخصّصات المطلوبة ، وفق أرقى المعايير العلمية والمستويات الأكاديمية و الخبرات الميدانية و أدقها .

     

    نسأل الله تبارك وتعالى أن يسدد الخُطى ، ويشّد من العزائم المخلصة ، لتواصل هذه الموسوعة المباركة مسيرتها لخدمة هذا الوطن الغالي ، والله الموفق إلى خير العمل والهادي إلى سواء السبيل .

     

     

    رابط موقع الموسوعة:

     

    http://saudiency.net

     

     



    مشاهدة: 21522
جميع الحقوق محفوظة لـ مكتبة الملك عبدالعزيز العامة © 2017 - 1438