التطوع

12/11/2019   مشاهدة:1689



توفر المكتبة فرصاً للعمل التطوعي في بيئة ثقافية، تهدف من خلالها لمنح الطاقات المهتمة تجربة متكاملة داخل المكتبة، يُستثمر من خلالها الوقت والجهد.

الأهداف:

  • إتاحة الفرصة لأفراد المجتمع للتطوع في مجال خدمات المكتبة وأنشطتها من خلال التوعية والتدريب وتنظيم الأداء .
  • نشر ثقافة العمل التطوعي، وإبرازها في التنمية الشاملة للمجتمع.
  • مساعدة الأقسام على اداء رسالتها من خلال العمل التطوعي.
  •  تطوير العمل التطوعي في المكتبة وتنظيمه.
  • التنسيق بين رغبات المتطوعات واحتياجات الأقسام من الجهود التطوعية.
  •  إبراز الصورة الإنسانية للمجتمع وتنمية روح الجماعة والتكافل بين أفراده.
  • مساهمة المتطوعات في نشر ثقافة القراءة عبر أنشطة المكتبة .
  • المساهمة في القضاء على البطالة وزيادة الشرائح المنتجة من خلال تقديم التدريب للمتطوعات.
  • استقطاب المتطوعات من عدد من الجهات كمدارس تحفيظ القران و مراكز الحي ودور الأيتام وتوجيههم لتقديم عملهم التطوعي للمستفيدين في عدد من المراكز كالمستشفيات و دار المسنين.

آلية طلب التطوع في المكتبة :

يتم طلب التطوع في المكتبة على النحو التالي: 

١. الحالة الأولى: إرسال طلب التطوع في المكتبة ,وأنشطتها الداخلية والخارجية على البريد الإلكتروني (volunteer@kapl.org.sa ) 

 ٢. الحالة الثانية: إرسال إعلان بالفرص التطوعية المتاحة في أقسام المكتبة وأنشطتها الداخلية والخارجية موضح فيه جميع المعلومات المطلوبة إلى جميع المتطوعات المسجلات في قاعدة البيانات عبر البريد الإلكتروني.

وفي الحالتين يتم:

  • التواصل مع المتطوعات المقبولات وإفادتهن بقبول تطوعهن
  • تزويد المتطوعات برابط استمارة التطوع لمن لم يسبق لها التسجيل

 

للانضمام لفريق المكتبة التطوعي عبر الرابط التالي:

              إستمارة طلب التطوع الإلكتروني

خطوات تنفيذ الخدمة :

- استقبال طلبات التطوع.

- حصر حاجات أقسام المكتبة وأنشطتها التي تحتاج دعم المتطوعات.
- تصنيف طلبات المتطوعات حسب الرغبة وطبيعة التخصص مما يجعل الاستفادة تتم بطريقة أفضل عن طريق توظيف الجهود التطوعية.
- التنسيق بين رغبات المتطوعات من جانب وحاجات الأقسام من جانب آخر.
- إرسال إشعار بتوفر مهمة للمتطوعة عن طريق الإعلان عن الفرص التطوعية المتاحة.
- في حال كانت المهمة والتاريخ مناسبين للمتطوعة ترد بالموافقة و تحضر لموقع المهمة.
- تسليم بطاقة التطوع.
- تدريب المتطوعات على المهام والتخصصات المختلفة لرفع مستوى الأداء لديهن، وضمان تقديم أعمال تطوعية وفق معايير عالية.
- التواصل مع المتطوعات وتذكيرهن بمواعيد  التطوع ومتابعتهن أثناء تأديتهن أعمالهن والإجابة عن استفساراتهن.
- تقديم خطابات الشكر والشهادات والدروع والهدايا بعد انتهاء فترة العمل حسب مدة التطوع.
- تقييم عمل المتطوعة من قبل المشرفة على النشاط، كما يتاح للمتطوعة تقييم المركز الذي تم فيه النشاط.

دليل استخدام الخدمة مصوًر

دليل المتطوعة

 

تواصل معنا:

        volunteer@kapl.org.sa

        kaplibrary@

        0536885008   

       4911300 ـ 011             تحويلة 534/531