• طباعة
    • Bookmark and Share

    الكتب النادرة
     
    يتوافر في المكتبة مجموعات من الكتب النادرة ذات الطبعات الفريدة في قيمتها العلمية أو التاريخية ، وذلك من حيث قدم تاريخ طباعة الكتاب أو فرادة الموضوع ، وهي تعتبر مجموعات متنامية ومتاحة للباحثين والمهتمين. وتدخل هذه المجموعات ضمن اهتمامات المكتبة وسياستها في الحفاظ على التراث العربي المطبوع في شتى المجالات والعلوم والمعرفة .
      
    1 ــ مجموعة الكتب النادرة ذات الطبعات الأوروبية:
    يتوافر في المكتبة مجموعة من الكتب النادرة ذات الطبعات الأوروبية القديمة والنادرة وتتكون من (78) كتاباً عن سيرة النبي محمد صلى الله عليه وسلم. وتضم المجموعة أيضًا (113) كتاباً مترجماً باللغات الأوروبية القديمة للقرآن الكريم، بالإضافة إلى (55) كتاباً عن الدراسات القرآنية، و(54) كتاباً يتعلق بالمصادر الإسلامية. وتمثل هذه المجموعة بدايات الاهتمام الأوروبي بالقرآن الكريم ودراساته. كما قامت المكتبة باقتناء مجموعة من الطبعات العربية التي طبعت في أوروبا عامي (1592-1593)، وهذه الطبعات تدخل ضمن اهتمامات المكتبة بالتراث العربي والإسلامي الأصيل؛ حيث تضم كتباً نادرة جداً، مثل كتاب «القانون» لابن سيناء ، وكتاب « أسرار البلاغة » لعبد القادر الجرجاني، تحقيق هـ. رايتر، وكتاب « حوليات نشر المثاني» تأليف بليونس الحكيم، تحقيق أوسلا ويسر ، وتفسير « كتاب ريساغوجي» لفرفوريوس، تأليف أبي الفرج أبن الطيب، تحقيق كوامي جيكي، وكـتاب «علم الهيئة الإسلامي»، تأليـف جـلال الـدين السـيوطي، تحـقـيق أنطون م. هاينين، وكتاب « تدبير الإكسير الأعظم » لجبار ابن حيان، حققه بيير لوري، و (1560) كتاب نادر باللغتين الفرنسية والإنجليزية.
    2 ــ مجموعة الكتب النادرة ذات الطبعات العربية:
    وتضم (8271) عنوان كتاب نادر عربي مفهرس ومصنف ومدخل في قاعدة معلومات الكتب العربية.
    3 ــ مجموعة المكتبات الخاصة:
    ويتوافر في مكتبة الملك عبدالعزيز العامة مجموعة من المكتبات الخاصة التي استطاعت مكتبة الملك عبدالعزيز العامة بحمد الله ثم بدعم خادم الحرمين  ــ حفظه الله ــ من شراء بعضها وإضافتها إلى مجموعاتها المقتناة المتنامية خاصة تلك التي تضم أندر الوثائق عن المملكة العربية السعودية والجزيرة العربية والدول العربية بشكل عام ومنها:
    (أ) مكتبة جورج رنتس:
    وهي المكتبة الخاصة بالمستشرق الأمريكي جورج رنتس الذي تعادل شهرته فيلبي، وتضم هذه المكتبة الخاصة العديد من الكتب والمخطوطات والخرائط والوثائق النادرة وتحتوي على كتب باللغة العربية و تقريباً (3265) كتابًا باللغات الأجنبية. ويجدر التنويه أن كل مقتنيات هذه المكتبة ترصد أهم الأحداث السياسية والوقائع التاريخية والجغرافية في المملكة العربية السعودية والخليج العربي، حيث عاصر صاحبها الملك عبدالعزيز ــ رحمه الله ــ والحرب العالمية الثانية، وقيام جامعة الدول العربية، وترسيم الحدود في شبه الجزيرة العربية، وبدايات إنتاج البترول (1945 ــ 1963).
    (ب) مكتبة حمزة بو بكر عميد المعهد الإسلامي وإمام مسجد باريس سابقاً:
    حصلت مكتبة الملك عبدالعزيز العامة على المكتبة الخاصة لإمام مسجد باريس وعميد العهد الإسلامي فيه الشيخ حمزة بو بكر ، وهي عبارة عن مكتبة متكاملة بها (17170) عنوان تقع في (19821) مجلداً من كتب ودوريات وصحف ومخطوطات ووثائق وقصاصات صحفية ودراسات وكتب نادرة مهمة باللغات العربية والفرنسية والإنجليزية والألمانية والروسية تزخر بشتى مجالات العلوم الشرعية والأدبية والسياسية والطبية وأدب الرحلات وتراث البلدان والأديان والعلاقات الإنسانية ويمكن تصنيف الكتب في هذه المكتبة على النحو التالي:
    ــ كتب نادرة ذات مواضيع هامة باللغة العربية، وتبلغ تقريباً (3028)
    ــ كتب نادرة جداً باللغة الفرنسية جاري حصرها وتصنيفها.
    ــ كتب متخصصة في الدراسات المتعلقة بالجزائر والمغرب في شتى المجالات باللغة الفرنسية جاري حصرها وتصنيفها.
    ــ مجموعات من القواميس والمعاجم والموسوعات.
    ــ مجموعات من الدوريات والصحف والمجلات الفرنسية والذي يعود تاريخ بعضها للقرن التاسع عشر مروراً بالحروب العالمية والاحداث الهامة حتى عام 1986م.
    (ج) مجموعات من مصادر متعددة:
    وتضم مجموعات مقتناة من كتب العلوم الشرعية والأدبية وأدب الرحلات ووصف البلاد وتراثها وعاداتها وتقاليدها وترتبط بالمملكة العربية السعودية والخليج العربي والعالم الإسلامي، وتكتسب أهمية كبرى بالنسبة للباحثين الذين يستطيعون الاطلاع على نوادر هذه المجموعات والاستفادة منها. 
     

     



    مشاهدة: 11408
جميع الحقوق محفوظة لـ مكتبة الملك عبدالعزيز العامة © 2017 - 1438