النسخة الكاملة
  •  
  • دخول الموظفين
  • تسجيل الدخول   تسجيل   
  • a
  • a
  • a
  • a
  • 11/16/2018
  • 03/08/1440 اليوم الجمعة
    • طباعة
    • Bookmark and Share

    المكتبات النسائية

    مكتبات نسائية تخدم مدينة الرياض، من خلال فرعين: فرع الخدمات وقاعات الاطلاع في خريص وفرع في المربع مركز الملك عبدالعزيز التاريخي، وتعد هاتان المكتبتان النسائيتان مفخرة لمكتبة الملك عبدالعزيز العامة، حيث تمثلان أولى المكتبات النسائية العامة بالمملكة العربية السعودية. وقد تم بناؤهما على أحدث المعايير والمواصفات، وتقدمان أرقى الخدمات المعلوماتية الحديثة، وتسعى المكتبة من خلالهما للمساهمة في التنمية الثقافية للمجتمع. وقد أنشأت مكتبة الملك عبدالعزيز العامة نواة مكتباتها النسائية بافتتاح قسم نسائي ملحق بالمكتبة الرئيسية وذلك في مطلع عام 1409هـ , بأمر من الملك عبدالله بن عبدالعزيز -يرحمه الله-  وبعد ذلك تم تحويل القسم إلى مكتبة نسائية متكاملة وافتتحت رسمياً في 5 / 7 / 1416هـ 

     

    العمل التطوعي

    volunteer@kapl.org.sa

     فتحت المكتبة أبواب العمل التطوعي، حرصاً منها على إشراك الطاقات المهتمة بمختلف مجالات المعرفة، ولمنح المتطوع تجربة متكاملة داخل المكتبة، يستثمر فيها وقته وجهده، ويستفيد في الوقت نفسه من خلاصة تجربة الموظف و المسؤول عبر العمل المباشر والمشاركة الفاعلة. العمل التطوعي في المجال الثقافي غير الربحي، تجربة فريدة، تفتح للمتطوع آفاقاً أرحب، تتجاوز برحلته في عالم التطوع لمجالات معرفية وثقافية أوسع. 

    التدريب

    training@kapl.org.sa

    يقدم قسم التدريب دورات تدريبية متخصصة، تهدف إلى تسهيل مهمة المربين والآباء والأمهات لجعل القراءة عادة يومية، من خلال إكساب المتدربات المهارات الضرورية في مجالات متنوعة منها: تنظيم المكتبات المدرسية والمنزلية، القراءة الجهرية، القراءة للأطفال.

     الأنشطة الثقافية

    ca.wl@kapl.org.sa

    أنشطة إثرائية وتثقيفية تتجدد سنوياً بمواضيع متنوعة وأفكار جديدة حرصت المكتبة من خلالها على إهداء الأسرة السعودية تجربة ثقافية كاملة قريبة من اهتماماتها ونابعة من بيئتها (ندوات، محاضرات، دورات تدريبية، ورش عمل، لقاءات ، احتفالات رسمية ومناقشات كتب) منها:

    ملتقى كتاب الشهر:

    حلقة نقاش شهرية تُقام أول أسبوع من كل شهر، لمناقشة كتاب محدد مسبقاً، ويهدف إلى نشر القراءة وتأصيلها بين أفراد المجتمع، وإيجاد مناخ صحي للحوار الراقي حول الكتب. 

    الصالون الثقافي:

    صالون ثقافي مخصص للسيدات شهرياً، يعد فضاء مفتوحاً للقاء والنقاش ويقدم أنشطة متنوعة بين محاضرة عامة، لقاء مفتوح، حلقة نقاش وأنشطة تفاعلية.

    ملتقى الشابات:

    نشاط ثقافي لفئة الشابات من عمر 16- 24 سنة، يقام ثالث أسبـــوع من كل شهر، يعنى بتقــــديم العديد من الأنشطة التي تهدف لاكتشاف الذات، وبناء الهوية، إضافة إلى نشاطات تدعم جانب المتعة، واكتشاف المواهب والهوايات. 

    أنشطة مكتبات الأطفال:

    أنشطة مقدمة للطفل يستخدم فيها الكتاب كوسيلة تعليمية وتثقيفية، ويجسد النص عبر العروض والرسوم والمسرح، وتخدم أنشطة الطفل الفئات العمرية من 5-15عاماً 

    نادي ميلاد:

    نادي ثقافي للفتيات من 11 - 15 سنة، يقدم لهن برنامجاً متكاملا يمس احتياجاتهن وتطلعـــاتهن، ليكون دعامة أساســـــية في بنـــاء شخصياتهن، وتشكيل مستقبلهن، تتنوع الأنشطة بين دورات، وورش عمل، ومناقشات كتب، ولقاءات مع سيدات مبدعات.

    المكتبة خارج المكتبة:

    تسعى المكتبة لنشر القراءة وتثقيف المجتمع عبر عمل تكاملي وتعاون مع جهات مختلفة من خلال أنشطة ثقافية تقيمها خارج المكتبة ومنها: "أطروحتي" لعرض أطروحات الماجستير والدكتوراه، "صباح الملتقى" في مركز الملتقى النسائي، "صباحك قهوة وكتاب" في مركز بانوراما المرأة بمجمع بانوراما.

     
     
     
     
     



    مشاهدة: 62111
جميع الحقوق محفوظة لـ مكتبة الملك عبدالعزيز العامة © 2018 - 1440