• طباعة
    • Bookmark and Share
    6/15/2017 20/09/1438

    ترأّس صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز رئيس مجلس إدارة مكتبة الملك عبدالعزيز العامة, يوم الأثنين 18 رمضان 1438 هـ الموافق 13 يونيو 2017 م, أعمال الاجتماع السادس من الدوارة الرابعة لمجلس إدارة المكتبة, الذي عقد بمقر مكتبة الملك عبدالعزيز العامة بمدينة الرياض.
    ورفع أعضاء مجلس إدارة المكتبة الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - على الدعم والرعاية لمكتبة الملك عبدالعزيز العامة وتدشين فرع المكتبة بجامعة بكين بجمهورية الصين الشعبية، خلال الزيارة الملكية لجمهورية الصين الشعبية.
    وأوضح نائب المشرف العام على المكتبة الدكتور عبدالكريم الزيد, أن الاجتماع السادس لمجلس إدارة مكتبة الملك عبدالعزيز العامة, استعرض عدداً من الموضوعات الهادفة لتعزيز المسيرة الثقافية والمعرفية للمكتبة، التي انطلقت منذ تأسيسها بدعم ورعاية مؤسسها الملك عبدالله بن عبدالعزيز - رحمه الله - بما يتواكب مع التطبيقات الحديثة في مجال المكتبات والمعلومات؛ بهدف تحقيق أهداف المكتبة في خدمة الثقافة المحلية والعربية والإسلامية ، وتطوير مجالات التبادل المعرفي وتوسيع النشاطات عبر المكتبة الرئيسية وفرعي المكتبة في المملكة المغربية وجمهورية الصين الشعبية .
    وأطلع المجلس على خطة العمل مع جامعة بكين لاستكمال متطلبات التشغيل الكامل للفرع، وتزويده بجميع متطلباته من الكتب والمراجع والتجهيزات التقنية، وفق الاتفاقيات الموقعة مع الجامعة في هذا الشأن.
    وأشار الزيد إلى أن الاجتماع استعرض إنجازات المكتبة خلال عام 2016م، وكذلك الخطة الاستراتيجية التي تبدأ عام 2017م حتى عام 2022م، والبرنامج التشغيلي للمكتبة في العام الأول منها.
    وأقرّ مجلس الإدارة خلال الاجتماع ما قامت به المكتبة من إجراءات لتطوير وتحديث أنظمتها الإدارية والمالية، كما استعرض تقريراً عن اللقاء الموحّد الثامن لأعضاء الفهرس العربي الموحّد والمكتبة الرقمية، الذي سيعقد بدولة الكويت خلال شهر نوفمبر 2017م، حيث ثمّن مجلس الإدارة جهود المكتبة الوطنية بدولة الكويت لاستضافة اللقاء؛ سعياً لتعزيز مكانة الفهرس العربي الموحّد بوصفه منصة خدمات معرفية مشتركة لمساندة صناعة المعرفة العربية من خلال تعاون المكتبات أعضاء الفهرس العربي، وبإشراف مكتبة الملك عبدالعزيز العامة.
    وأكد نائب المشرف العام على المكتبة أن الاجتماع ناقش الإجراءات الخاصة بحفل توزيع جائزة الملك عبدالله بن عبدالعزيز العالمية للترجمة في دورتها التاسعة ومقر وموعد إقامة الحفل، كما ناقش سبل تطوير نظام المكتبة الإلكتروني وفروعها في المملكة المغربية والصين، بما يتلاءم مع التطورات الحديثة التي تعتمد على النظام السحابي، وبما يحقق أفضل الحلول التقنية، وذلك بالتعاون مع الشركات المتخصصة في هذا المجال.
    وثمّن مجلس الإدارة جهود المكتبة في بناء البوابة الإلكترونية للمكتبات العربية والصينية، مع التأكيد على ضرورة أن يكون لها دور في تعزيز العلاقات الثقافية والعلمية بين المملكة والصين، كما اطلع المجلس على التقرير المالي للمكتبة لعام 2016م.

    المصدر: واس

    www.spa.gov.sa/1639757



    مشاهدة: 921
جميع الحقوق محفوظة لـ مكتبة الملك عبدالعزيز العامة © 2017 - 1439