النسخة الكاملة
  •  
  • دخول الموظفين
  • تسجيل الدخول   تسجيل   
  • a
  • a
  • a
  • a
  • 8/16/2018
  • 12/05/1439 اليوم الخميس
    • طباعة
    • Bookmark and Share
    2/04/2018 18/05/1439
     
    مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تبرز اسهاماتها في صناعة النشر بمنتدى أبوظبي للنشر في الفترة من 30-31 يناير 2018م
     
     
     
     
    يواجة قطاع النشر تحديات في ظل التغيرات التقنية السريعة، وكذلك التغير في استهلاك الكتب والكتابة. وقد جاءت الحاجة لعقد هذا المنتدى للبحث عن ما هي التطورات الجديدة، والتحديات التي تواجه هذا القطاع وكيفية معالجتها، ومن ثم الخروج باستراتيجيات قصيرة وطويلة المدى لكي تدعم  القارئ وتكثف من المبادرات في مؤشرات القراءة في الوطن العربي .
    شاركت مكتبة الملك عبدالعزيز العامة في فعاليات الدورة الأولى لمنتدى أبوظبي للنشر الي عقد في الفترة من 30- 31 يناير 2018م في منارة السعديات بأمارة أبو ظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة تحت شعار " التحولات والإنجازات في صناعة الكتاب - تجربة الإمارات" بمشاركة ناشرين وكتاب عرب وأجانب، ونخبة  من المتخصصين في مجال النشر في مجلس التعاون الخليجي العربي. 
    وقد ركز المنتدى  على التحديات التي  تواجه قطاع النشر في ظل التغيرات التقنية السريعة، وكذلك التغير في استهلاك الكتب والكتابة. وقد جاءت الحاجة لعقد هذا المنتدى للبحث عن ما هي التطورات الجديدة، والتحديات التي تواجه هذا القطاع وكيفية معالجتها، ومن ثم الخروج باستراتيجيات  قصيرة وطويلة المدى لكي تدعم  القارئ وتكثف من مبادرات في مؤشرات القراءة . ومن أجل ذلك تم مناقشة  ثلاثة محاور : التحولات في قطاع النشر الإقليمي، وفرص وتحديات النشر الإلكتروني والورقي، والتحديات التي تواجه قطاع النشر، إضافة إلى ثلاث جلسات عن التأليف والنشر . كما تم تنظيم ورشة عمل بعنوان " تطور النشر وانعكاساته على المجتمع".
     
     
    وجاءت مشاركة مكتبة الملك عبدالعزيز العامة من خلال الجلسة الثانية التي حملت عنوان " إسهام النشر في صناعة مشروع نهضوي عربي" بحضور  الدكتور عبدالكريم بن عبدالرحمن الزيد نائب المشرف العام على المكتبة وبمشاركة كل من الأستاذ كامل سليمان العبدالجليل مدير عام مكتب الكويت الوطنية، والدكتور منصور محمد سرحان مدير عام المكتبة الوطنية بمملكة البحرين، والدكتور نبهان بن حارث الحراصي الاستاذ بجامعة السلطان قابوس من سلطنة عمان. وقد إدار الجلسة الإعلامية  السيدة إيمان محمد تركي.  وجاءت مشاركة المكتبة في هذا المنتدى لإبراز تجربتها في صناعة النشر  وفي القراءة وإثراء المحتوى العربي  على  الانترنت من خلال مشاريعها الرائدة  المتمثلة في المشروع الوطني لتجديد الصلة بالقراءة، ومشروع الفهرس العربي الموحد والمكتبة الرقمية العربية.
     
     
     
      وفي هذا الشأن تحدث الدكتور عبدالكريم الزيد إلى أهمية مشاركة المكتبة في هذا المحفل العلمي، والذي يسعى إلى إيجاد مشروع عربي نهضوي يتعلق بالثقافة والمعرفة وبنشر الكتب، ودور مكتبة الملك عبدالعزيز العامة كان دوراً حافلاً لأكثر من ثلاثة عقود في دعم الكتاب وصناعة المعرفة وإيضا في المبادرات التي تشجع على القراءة والإبداع وتنوير العقول."
    علماً بأن  تنظيم هذا المنتدى يأتي ضمن المبادرات والفعاليات والانشطة التي تشرف عليها دار الكتب في دائرة الثقافة والسياحة بأمارة أبو ظبي السنوية بدولة الإمارات العربية المتحدة. 


    مشاهدة: 641
جميع الحقوق محفوظة لـ مكتبة الملك عبدالعزيز العامة © 2018 - 1439

جميع الحقوق محفوظة لـ مكتبة الملك عبدالعزيز العامة © 2018 - 1439